حنكش: هناك مربعات أمنية في لبنان بلا رادع

رأى النائب الياس حنكش ان “باسكال سليمان ضحية الفلتان سواء على الحدود مع سوريا او في الداخل”.

وقال في حديث عبر صوت لبنان:”نصلّي لباسكال وروحه الطاهرة ولعائلته وهو مثل أي شاب لبناني يشبهنا إرتضى أن يعطي وقته للنضال لتحسين الحالة في البلد ويجب أن نكون أمناء للتضحيات وعلى مستوى طموحات أولادنا ونصلي كي يكون باسكال آخر الشهداء ومن خلال دمائه نحرّر لبنان من الهيمنة المفروضة عليه ولن نفقد الامل”.

ولفت، الى ان “الرواية الأمنية لم تشفِ غليلنا ولم تقنعنا”، قائلاً، “هناك الكثير من التساؤلات لدينا، فسيارته ليس من النوع المرغوب فيها للسرقة ولا سرقة سيارات مع خطف في خلال السنوات العشر الأخيرة ولا سرقة سيارة مع قتل”.

وسأل حنكش: “واذا اقتنعنا بالسرقة فلماذا أخذوا الجثة من الداخل الى سوريا ولماذا ليس هناك اي حاجز من العمق اللبناني الى العمق السوري؟”.

وأضاف، “الفلتان الى ازدياد وهناك خطأ أصلي بما نشهده في التركيبة اذ ان هناك مربعات أمنية في لبنان وليس هناك من رادع”.

وشدّد حنكش على ان “الأمن الاستباقي هو الأساس” ونحن بحاجة لنعرف من هو المشغّل وما نراه ليس منطقيا وعندما عرفنا بعد 40 سنة من اغتال الرئيس بشير الجميّل اكتشفنا ان هناك من يحميه ويقيم له الاحتفالات كما ان هناك من يحمي قتلة الرئيس رفيق الحريري”.
واعتبر، انه “من الوقاحة ان نصرالله يخبرنا بما حصل قبل بيان الاجهزة وهناك وقاحة بالتعاطي مع الاجهزة”.

وأشار حنكش، الى ان “اللبنانيين بحاجة الى التوحّد ليستطيعوا المواجهة ودم باسكال حقّق وحدة اكبر ونعمل على توحيد الصف بفريق المعارضة والجهود مع قوى سياسية خارج المعارضة وسنرى ما اذا كانت هناك امكانية للبناء مع التيار الوطني الحر وننتظر ما اذا كان موقف التيار من حزب الله وحرب غزة نهائيا قبل التحدث في الملفات المشتركة”.

وأكد، انه “لن نوفر جهدا لاكمال مواجهتنا لخطف لبنان بكل مفاصل الدولة وأخذه الى حرب تستجلب له الويلات وقال:”نواجه خطف البلد واجتماعات المعارضة دورية وليس من السهل جمع قوى سياسية من خلفيات مختلفة ويجب الا نختلف على تفاصيل لا تقدّم ولا تؤخّر في هذه المرحلة الدقيقة والمهم انقاذ المركب”، معتبراً ان “ثمة ملفات كبيرة يجب العمل عليها وهي استراتيجية كإعادة بناء الدولة التي تشبهنا وملف النازحين السوريين”.

وفي الختام، أوضح النائب ان أزمة النازحين دولية وهناك جهد دولي لابقائهم في لبنان وقال:”نحن شعب لم يعرف ان يقوم بمصلحته والامم المتحدة تدعم بطريقة غير مباشرة بقاء السوريين وكل الجهد منصب لعدم هجرتهم صوب أوروبا والموضوع كبير فكيف للبنان المفلس والذي لا دولة فيه والامن مستباح والقطاعات منهارة أن يتحمّل نازحين اقتصاديين؟”.

شاهد أيضاً

أجواء البيان الأخير للجنة الخماسية بين جعجع وماغرو

التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو، يرافقه الملحقان …