فاجأت الفنانة المصرية ميرهان حسين مُتابعيها عبر “إنستغرام” بإعلانها خبر اعتزالها التمثيل بشكل نهائيّ، بسبب شعورها بالظلم وسيطرة نظام الشلليّة على الوسط الفني، وعدم تقدير موهبتها الفنية.
في البداية كتبت ميرهان عبر خاصيّة القصص المصورة في موقع “إنستغرام” أنها ستبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي، ولن ترغب في التواصل مع أحدٍ، سواء عبر الهاتف أو عبر أيّ وسيلة اتصال، مثلما اعتذرت عن عدم حضورها أيّ مناسبات، لرغبتها في إعادة ترتيب حساباتها.
وعقب دقائق من هذا المنشور الذي أثار قلق محبّيها، دوّنت منشوراً آخر، قالت فيه إنّها لم تعد تنتظر التقدير، سواء أكان في الناحية العملية أو الشخصية، وستبتعد عن الجميع حتى تتمكّن مجدّداً من مواجهة هذه الحياة. لكن المفاجأة كانت بإعلانها قرار اعتزالها التمثيل بشكل نهائيّ لشعورها بالظلم وعدم حصولها على فرصتها الحقيقية.
وكشفت عن تفاصيل معاناتها من هذا الأمر، فأوضحت بأنها شاركت في ورش للتمثيل، وتعمل على تنمية موهبتها الفنية، في حين أن المنتجين لم يسندوا إليها أدواراً تليق بها ولا بإمكانياتها، فيما ترى غيرها من الفنانات يحصلن على فرص لا تتناسب مع حجم مواهبهن، معلّلة ذلك بنظام الشللية الذي أصبح مسيطراً على الساحة الفنية في مصر.
مصدر مقرب من ميرهان كشف خلال تصريحات خاصة لـ”النهار” عن أنها تمر هذه الفترة بحالة نفسية سيئة نتيجة قلّة فرص العمل، بالرغم من إشادة الجمهور بموهبتها، وأنها قررت عدم التواصل مع الصحافيين ولا ترغب في الحديث عن أيّ تفاصيل.
وبسؤاله عمّا إذا كانت قد قررت أن تمتهن مجالاً آخر غير التمثيل وتغيير حياتها العلمية بشكل جذري، أوضح بأنها حتى الآن لم تفكر في هذا الأمر أو تتخذ قراراً بشأنه.
ميرهان ليست أول فنانة مصرية تعاني قلة فرص العمل وسيطرة نظام “الشللية” على الساحة. ففي العام 2020 أعلنت الفنانة إنجي خطاب اعتزالها، وأوضحت بأنها حصلت على بكالوريوس في التمثيل، ودعمت موهبتها بالدراسة، لكنها تشعر بأن سوق العمل يحتاج إلى أمور أخرى غير الدراسة.
حورية فرغلي، في حديثها الأخير لـ”النهار”، ذكرت أيضاً أنها تعاني الأمر نفسه، وأرجعت سبب عدم ظهورها في الفترة الأخيرة في أعمال فنية إلى احتكار شركات الإنتاج لفنانين بعينهم، وكل فنان لديه مجموعة من الأصدقاء الذين يعمل معهم في أعماله كافّة.
وكانت هند عاكف قد أعلنت أنها سترفع هذه الأزمة إلى المسؤولين في الدولة بسبب حالة الظلم التي يشعر بها الكثير من الفنانين، في حين أن هناك فنانين يظهرون في أكثر من خمسة أعمال في العام الواحد.
نقيب المهن التمثيلية في مصر الدكتور أشرف زكي علّق كثيراً على هذا الأمر، عبر تصريحات صحافيّة وتلفزيونية، حيث أوضح بأن نظام العمل حالياً يسير بمبدأ العرض والطلب كما أنه لا يمكنه أن يفرض على شركات الإنتاج فنانين بعينهم دون غيرهم.
النهار