حمية: سنبدأ الأسبوع المقبل ببيع كل المعادن والخردة الموجودة في مرفأ بيروت نتيجة ‎انفجار 4 آب

‏أعلن وزير الأشغال العامة والنقل ‎علي حمية المباشرة بإزالة وبيع مخلفات ‎انفجار مرفأ بيروت من معادن وخردة، وذلك بعد إجراء مزايدة علنية عمومية لدى هيئة الشراء العام.

وبعد جولة على مكان تجميع المعادن والخردة، قال حمية في مؤتمر صحافي:

«سنبدأ الأسبوع المقبل ببيع كل المعادن والخردة الموجودة في مرفأ بيروت نتيجة ‎انفجار 4 آب، وهذا يستتبع أمرين، الأول يتعلق بالحصول على إيرادات إضافية للخزينة العامة لأنه سيُباع على أساس الطن وليس بمعيار آخر، والثاني وهو الأساس، والذي يُعنى بإتاحة مساحات تبلغ أكثر من 150 ألف متر مربع من أرض المرفأ، والتي توجد عليها الخردة. وهذا الأمر سيؤدي إلى فتح باب الاستثمار لهذه المساحة أمام كلّ الشركات المحلية والعالمية لتستثمر في مرفأ بيروت»، مشيراً إلى أنّ «هذا الموضوع يعمل عليه، وقريباً جداً سيعلن عن مزايدة علنية لبيع خردة السيارات في مرفأ بيروت، وهذا أيضاً سيؤدي إلى إتاحة مساحات أرضية إضافية قابلة للاستثمار»، موضحاً أنّ «عددها يبلغ تقريباً حوالي 1100 سيارة».

وقال إنّه «يوجد هناك أيضاً دفتر شروط عبر هيئة الشراء العام لفحص التربة بكل أحواض المرفأ، فضلاً عن أنه ومن إيرادات المرفأ سيتم تعزيل وترميم الأحواض». وأضاف أنّه «يوجد أيضاً دفتر شروط لتكليف شركة لمسح أراضي المرفأ، لا سيما أنّ هناك أراضي تابعة للمرفأ معتدى عليها، فضلاً عن وجود بعض الأراضي التي لم تستثمر، وسوف يتمّ تحديدها وفق الأصول القانونية، تمهيداً للاستثمار لكامل أراضي مرفأ بيروت العقارية، والأمر الإضافي أيضا هو الانتهاء من إعداد دفتر شروط لفحص الأرصفة 8 و9 و10 مكان الانفجار، وذلك لكي يتم القيام بأعمال الصيانة لها، والتأكد إذا ما كانت التربة تتحمل أم لا».

شاهد أيضاً

مصرف لبنان يُجدّد العمل بالتعميمين 158 و166

قرّر مصرف لبنان تجديد العمل بالتعميمين 158 و166 لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.