مقترحٌ أميركيٌ جديد من أجل التوصل لهدنة في غزة!

قال البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن مدير المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه)، ويليام بيرنز، زار القاهرة مطلع الأسبوع؛ لإجراء “جولة جادة” من المباحثات لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والتوصل لهدنة في غزة، مشيراً إلى أن الحركة الفلسطينية تدرس حالياً اقتراحاً جديداً.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، بأن الولايات المتحدة تأخذ المباحثات على محمل الجد، وتأمل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في أقرب وقت ممكن، لأنه سيؤدي أيضاً إلى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع تقريباً.

كما أضاف أن أكثر من 300 شاحنة مساعدات دخلت غزة يوم الأحد 7 نيسان 2024، لكن البيت الأبيض سيواصل الضغط على إسرائيل للسماح بدخول مزيد من إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

الأحد 7 نيسان 2024، قال مصدر إسرائيلي، لهيئة البث الرسمية، إن جميع الأطراف أصبحت أكثر مرونة من ذي قبل بشأن إتمام صفقة الأسرى المحتملة بين الاحتلال و”حماس”.

وبحسب المصدر، فإن “الضغوط الأميركية كبيرة على طرفي النزاع (إسرائيل وحماس) من أجل التوصل إلى اتفاق”.

كما أشار إلى أن هذه المرونة من الأطراف كافة “ظهرت بعد لقاء عقده قادة حماس مع الوسطاء، ولقاء رؤساء الوفد الإسرائيلي المفاوض مع رئيس المخابرات الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في وقت سابقٍ اليوم (الأحد)”

وأكد المصدر الإسرائيلي، أن الضغوط الأميركية كبيرة؛ في محاولة للتوصل إلى صيغة يتفق عليها الجانبان.

وفي وقت سابقٍ الأحد، قرر مجلس الحرب الإسرائيلي إرسال وفد إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع “حماس”، وتوسيع صلاحياته، بحسب إعلام إسرائيلي.
والأحد، رهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقف الحرب على قطاع غزة بإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى “حماس”، في كلمة متلفزة له في مستهل اجتماع الحكومة الإسرائيلية، تابعتها الأناضول.

وتسعى وساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، المستمرة حالياً، إلى التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل و”حماس”، بعد الأولى التي استمرت أسبوعاً حتى مطلع كانون الأول الماضي، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.
وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني، بينما تقدر وجود نحو 133 أسيراً إسرائيلياً في غزة، فيما أعلنت حركة “حماس” مقتل 70 منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.

عربي بوست

شاهد أيضاً

عن “القضاء على حماس”… عضو كنيست “يكشف” فضيحة لِقادة اسرائيل!

كشف عضو لجنة الخارجية والأمن في كنيست الاسرائيلي، عاميت هاليفي، عن فضيحة لقادة اسرائيل، تتعلق …